الثلاثاء، 2 أبريل 2013

"ناسا" ترصد 2.6 مليار دولار لاختطاف كوكب يصلح للحياة البشرية


تخطط وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" لاختطاف كوكب صغير من الفضاء ووضعه في حقيبة ضخمة، ومن ثم اقتياده إلى القمر وإلصاقه هناك ليصبح خاضعًا لسيطرتها بالكامل، وذلك ضمن برنامج طويل الأجل تم تخصيص مبلغ 2.6 مليار دولار من أجل تنفيذه.
وقالت صحيفة "تايمز" التي نشرت تقريرًا عن مشروع "ناسا" إن "هذا البرنامج ربما يقود إلى "استيطان بشري دائم في الفضاء ذات يوم".
وأعلنت "ناسا" تخصيص 100 مليون دولار من موازنة العام المقبل 2014 للبدء في هذا المشروع، مشيرة إلى أن هذه المهمة وجدت قبولاً ورضا من قبل البيت الأبيض.
وتقول "تايمز" إن العلماء يأملون أن تؤدي هذه المهمة إلى تضمين الكوكب الصغير البنية التحتية اللازمة للحياة مدة طويلة، والتي تجعل منه كوكبا شبيها بالأرض من حيث المواصفات، وهو ما سيقود في النهاية إلى حياة بشرية ممكنة في الفضاء.
وقال تقرير صادر عن معهد "كيك لدراسات الفضاء" في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، إن هذا البرنامج يمكن أن يؤدي إلى اكتشافات بشرية جديدة، وسيتيح للجنس البشري لأول مرة فرصة الاستيطان الدائم في الفضاء".
وبحسب التقرير فإن الكويكب الذي يزن 500 طن يمكن أن يحتوي على 100 طن من الماء، و100 طن من الكربون، والعديد من المركبات، فضلاً عن 90 طنًا محتملاً من المعادن، ومن بينها الحديد والنيكل والفضة.
ومن المتوقع أن يشكل الاستحواذ على هذا الكوكب الصغير مصدرًا مهمًا للمصادر الطبيعية خلال السنوات المقبلة؛ حيث يتضمن الكثير من الثروات والعناصر المهمة والثمينة، كما أن تكلفة البرنامج بأكمله ربما تكون أقل بكثير من المواد الطبيعية التي سيتم الحصول عليها من خلاله.

ليست هناك تعليقات: