الثلاثاء، 7 يناير 2014

وكالة الفضاء الأوروبية تستعد لإطلاق «سحلية» لاكتشاف الفضـاء





أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية، استعدادها لإرسال روبوت إلى الفضاء على شكل سحلية قادرة على التحرك على المساحات الملساء في الفضاء، لتنوب عن رواد الفضاء في مهمات الصيانة الخطرة، بحسب ما أعلنت الوكالة أمس.

وأوضح بيان الوكالة، أن هذا «الروبوت مجهز بست قوائم، مزودة بمادة من الألياف المجهرية اللاصقة تحاكي تلك المزودة بها بعض الزواحف الصغيرة، وتعمل بشكل جيد في الفراغ ودرجات الحرارة في الفضاء».

ويحاكي هذا الروبوت السحليات التي تتمتع في قوائمها بملايين الشعيرات المجهرية اللاصقة الموضوعة في ترتيب معين يتيح لها أن تلتصق بالأسطح الملساء. ويسمي العلماء هذه الظاهرة «قوة فان دير وولز» وهي ظاهرة يجرى فيها تفاعل كهربائي ضعيف بين الجزئيات، يؤدي إلى نشوء قوة ضاغطة تلصق قوائم السحلية على الحائط أو الزجاج.

وبناء على هذه الظاهرة الطبيعية، صمم العلماء هذا الروبوت البالغ وزنه 240 جرامًا فقط، وهو مزود بست قوائم تحاكي قوائم السحلية في طريقة التصاقها بالمساحات الملساء.

والقوائم الست المصممة لهذا الروبوت يمكنها أن تتحرك بكل الاتجاهات، ما يتيح لهذه السحلية الآلية أن تنتقل من مساحة أفقية إلى مساحة عمودية من دون أن تقع.

لكن الشعيرات التي صممها العلماء لقوائم الروبوت أكبر من تلك التي صممتها الطبيعة، إذ إن كل شعيرة من الشعيرات الطبيعية أدق بألف مرة من شعيرة الإنسان إلا أن هذه الشعيرات الصناعية أثبتت قدرتها على حمل الروبوت، بحسب ما يؤكد العلماء.

وأجريت سلسلة من التجارب في المختبرات التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية بهولندا، وأظهرت أنها تعمل بشكل جيد في ظروف تحاكي ظروف الفضاء من حيث الفراغ والحرارة.

ومن شأن هذا الروبوت أن يعفي الرواد من مهمات الخروج إلى الفضاء ذات المخاطر العالية، بغية القيام بعملية إصلاح أو تنفيذ مهمة طارئة خارج مركباتهم الفضائية أو خارج محطة الفضاء الدولية.




ليست هناك تعليقات: